Exhibition: Sudanese women in History : presence and absence

The archives of the women movement in Sudan, 1940-2010 is a survey project aiming at preserving the material and archives relating the history of feminine and feminist movements that developed in Sudan from the 1940s, a material that is considered as being in great danger of being destroyed. This exhibition is based on the material collected on a preliminary survey by researchers Safah Mohammed Kheir, Eman Mohammed Othman and Mahassin Yusif under the scientific supervision of Dr. Elena Vezzadini (Institute of African Worlds (IMAF) – Paris) in collaboration with the French Center for Economic, Legal and Social Studies and Documentation in Khartoum (CEDEJ). The Modern Endangered Archives Program-UCLA funded the project and Reem Aljeally from The Muse Multi Studios curates the exhibition that presents archival pieces identified as targetdocuments during the research project.

The exhibition will open on Sunday March 5 until at  take place from Sunday March 5, 2023 until Tuesday March 21. The Gallery is open from Sunday to Thursday from 9am to 8pm

For more information about the project, click here.

 

 

معرض: المرأة السودانية والذاكرة التاريخية (الحضور والغياب)

رشيف الحركة النسائية السودانية في الفترة ١٩٤٠ – ٢٠١٠، هو مشروع خاص بجمع اراشيف الحركة النسائية السودانية القابلة للفقدان. يقوم من قبل الباحثتين صفاء محمد خير و إيمان محمد عثمان و محاسن يوسف بالإفادة من برنامج (دعم الأرشيفات التي في خطر) جامعة كاليفورنيا تحت الاشراف العلمي للدكتورة ايلينا فيزديني معهد العوالم الافريقية (IMAF) – باريس و بالتعاون مع مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) بالخرطوم. هذا المعرض بتقييم فني من ريم الجعيلي يقدم جزء من ارشيفات خاصة وهي جزء من كل مستهدف كغاية لهذا المشروع.

المشروع – أرشيف الحركة النسائية السودانية في الفترة ١٩٤٠ – ٢٠١٠:

هو مشروع خاص بجمع أرشيف الحركة النسائية السودانية في الفترة من 1940-2010م (الاراشيف القابلة للفقدان). أتت فكرة المشروع من عدد من الباحثين في مجال البحوث والدراسات الخاصة بالنساء ودراسة تاريخهن حيث بدأ العمل في الجزء الاول وهو المسح الاولي للاراشيف في يناير 2021م وقد تم انجازه بالإفادة من برنامج (دعم الأرشيفات التي في خطر) جامعة كاليفورنيا تحت الاشراف العلمي للدكتورة ايلينا فيزديني معهد العوالم الافريقية (IMAF) – باريس و بالتعاون مع مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) بالخرطوم.

ظلت النساء جنسا منفيا وغائبا ليس فقط في كتابة التاريخ السوداني بل وعن الأرشيفات (الرسمية) والاكاديمية .يهدف هذا المشروع الى المساهمة في ملء هذا الفراغ الكبير تتبعا لمظان هذا الارشيف لدى الفاعلات /ين في حركة النساء الذين كانحفظ هذا الارشيف جزءا من حفظ وجودهم وذاكرتهم الشخصية وذاكرة مجاميع من الذين ناضلوا معهم لتحسين اوضاع النساء او لدى المهتمين/ات بجمع هذا الرشيف وحفظه.

أهداف المشروع:

المساهمة في جمع أرشيف الحركة النسائية السودانية بصورة علمية وذلك عبر :

  • ●      -اجراء مسح لتحديد الاماكن المتوقعةلحفظ ذلك الارشيف (توفير قاعدة بيانات حول الجهات الخاصة والعامة والافراد الذين قاموا بجمع او حفظ بعض من ارشيف الحركة النسائية في السودان).

-الوصول للارشيفات الغير متاحة والتي توفر معلومات مفقودة حول تاريخ الحركة النسائية السودانية ومقارنتها بماورد من معلومات في عدد من المصادر .

-التعريف بالارشيفات الموجودة لدى الافراد والمساهمة في نشر محتواها .

-اجراء مقابلات مقابلات شفهية مع عدد من الرائدات لتغطية الفراغ في الارشيف الموجود.

انجازات المرحلة الاولى من المشروع:

*التوصل الى عدد من الارشيفات الموجودة لدى بعض الافراد وبعض المنظمات العاملة في المجال وبذلك نكون قد حققنا جزء من الهدف الاساسي من المشروع وهو التحقق من امكانية وجود هذه الارشيفات

 *انجاز قاعدة بيانات حول الارشيفات الموجودة لدى الافراد مع وصف محتواها

 *خلق صلات مع اشخاص خارج ولاية الخرطوم للبحث عن ارشيفات غير معروفة للباحثين في مدن السودان المختلفة .

 *تطوير خبرة العاملين في المشروع حول كيفية اجراء المسوحات عن الارشيف يمكن نقلها للاخرين. ما نقدمه في هذا المعرض هو جزء من ارشيفات خاصة وهي جزء من كل مستهدف كغاية لهذا المشروع كما نرجو ان يكون بمثابة اعلان/نداء لكل الذين حفظوا اي وثيقة ،قصاصة، مقال،صورة، تسجيل وكل اداة حفظت ذاكرة حركة النساء ان تتضافر جهدهم معنا صونا لهذا التاريخ النضالي الطويل



Citer ce billet
cedejsudan (2023, 3 mars). Exhibition: Sudanese women in History : presence and absence. Researching Sudan - A perspective on contemporary Sudans. Consulté le 22 février 2024, à l’adresse https://doi.org/10.58079/mhn4

Vous aimerez aussi...

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search